Table of Contents

ماهي انواع تكاليف الشحن؟

لعلك على دراية بأنواع الشحن فى المجمل: الشحن البري، الشحن البحري والشحن الجوي. في هذه المقالة لن نتطرق لأساسيات التعريف عنهم ولكن سنتناول الاختصارات وسنناقش أنواع الشحن الحالية أو أي طريقة يمكنك من خلالها التعامل مع مورديك في متجر Alibaba الالكتروني على سبيل المثال ولكن ليس على سبيل الحصر. كذلك سنقوم بتوضيح كيفية اختيار الطريقة المناسبة لك، سواء كنت تاجرًا في أمازون أو تاجر موقع واحد أو ترغب في استلام طلبك الخاص.

هناك طرق للشحن وأنواع النقل ومجموعة من الرموز التي قد تكون غامضة للبعض ومن الضروري فهم هذه الرموز لمعرفة ما يعنيه الاستيراد حقًا كما هو موضح في الصورة أدناه.

رمز EXW

هذا الرمز هو اختصار لكلمة EXWorks، والذي يعني التسليم للمصنع أي حيث يكون البائع وهنا لا يوجد مسئولية اتجاه الشحن أو التصدير وإجراءاته الكاملة وهنا يتم نقل البضائع من موقع التاجر أي مكان شركة الشحن بالتالي هناك مصاريف نقل بالاضافة لمصاريف أخرى مثل التأمين حيث الشحن من محل البائع إلى موقع المشتري.

رمز FCA

هذا الرمز هو اختصار لمصطلح قبول الناقل المجاني بالانجليزية، وهو يعني تسليم البضائع دون المرور بإجراءات التصدير، أي أن البائع لا يتعهد بالتصدير أو التخليص الجمركي ولكنه يدفع في نفس الوقت رسوم الشحن إلى مكتب الشحن المعين من قبل المشتري. وهنا البائع يكون غير مسؤول عن تكاليف الشحن والتأمين والتصدير وإنما تكون مسؤولية المشتري.

رمز FAS

هذا الرمز هو اختصار لـ Free Always Side Ship بمعنى أن البائع مسؤول عن تسليم البضائع إلى السفينة أو الميناء المحدد من قبل المشتري ويتحمل المشتري تكاليف الاستيراد والتصدير والتأمين.

رمز FOB

هذا الرمز هو اختصار لعبارة Free On Board، ومعناها أن البائع يسلم البضائع إلى السفينة، وبالتالي يكون البائع مسؤولاً عن إجراءات التصدير والتخليص الجمركي ويدفع جميع التكاليف المتعلقة بالبضائع والتصدير وهنا يجب على المشتري دفع تكاليف التأمين في وقت شحن البضاعة وجميع رسوم الاستيراد.

رمز CFR

هذا الرمز هو اختصار للمصطلح الانجليزي Coast and Freight والذي يعني تسليم البضائع على ظهر السفينة وهنا يجب على البائع دفع أجرة الشحن لجميع رسوم التصدير بينما يتحمل المشتري مسؤولية التأمين ورسوم الاستيراد أثناء مغادرة بلد المشتري.

رمز CIF

هذا الرمز هو اختصار لـمصطلح Coast Insurance and Freight وهو يعني التسليم على ظهر السفينة أي أن البائع يسلم البضائع على ظهر السفينة ويدفع قسط التأمين والشحن حتى وصول ميناء المشتري، مما يعني أنه سوف تتحمل مسؤولية إتمام البضائع حتى تصل إلى ميناء المشتري ويتم شحن البضائع بما في ذلك تكاليف التأمين والشحن.

رمز CPT

هنا يتعاقد البائع ويدفع تكاليف الشحن والتكاليف اللازمة لنقل البضائع إلى الوجهة المتفق عليها وهذا الرمز هو اختصار لـ Carriage Paid To.

رمز CIP

هنا يتعاقد البائع ويدفع الشحن والتكاليف والتأمين المتعلق بنقل البضائع إلى الوجهة المشتركة والرمز هو اختصار لـ Carriage and Insurance Paid أي أن “النقل والتأمين مدفوع إلى الوجهة”.

رمز DAT

هنا البائع يقوم بتسليم البضائع إلى المحطة في الوجهة المتفق عليها مسبقًا من قبل البائع والمشتري. ورمز DAT هنا هو إختصار لـ Delivery at Terminal بمعنى التسليم في المحطة.

رمز DAP

هذا الرمز يعني “التسليم في المكان” أو بالانجليزية Delivered At Place وهنا يكون البائع المسؤول عن ترتيب النقل وتسليم البضائع، جاهزة للتفريغ من وسيلة النقل القادمة، في المكان المحدد.

رمز DDP

المقصود به تسليم البضائع معفاة من الرسوم الجمركية إلى مكان الوصول، والرمز هو اختصار لـ Delivered Duty Paid، حيث يتعهد البائع بدفع جميع الرسوم حتى وصول البضائع إلى ميناء المشتري ودفع جميع رسوم الاستيراد بالكامل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *